بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمـــــن الرحيــــــــم
عزيزي الزائر ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتديات شباب مسلم
منتديات إسلاميه 100%
أدخل ..سجل..أكيد سترى الفرق
إذا كنت زائراً فيشرفنا أن تنضم إلى أسرةِ منتدانا
وإن كنت عضواً معنا بالفعل فنرجو منك أن تقوم بتسجيل دخولك
وجزاكم الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمـــــن الرحيــــــــم
عزيزي الزائر ....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتديات شباب مسلم
منتديات إسلاميه 100%
أدخل ..سجل..أكيد سترى الفرق
إذا كنت زائراً فيشرفنا أن تنضم إلى أسرةِ منتدانا
وإن كنت عضواً معنا بالفعل فنرجو منك أن تقوم بتسجيل دخولك
وجزاكم الله خير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ....علاج الوسوسه في الإيمان....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شاب مسلم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
شاب مسلم


المهنة : ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Studen10
علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
عدد المساهمات : 1930

....علاج الوسوسه في الإيمان.... Empty
مُساهمةموضوع: ....علاج الوسوسه في الإيمان....   ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Icon_minitime1الجمعة أغسطس 07, 2009 10:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
علاج الوسوسة في الإيمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "يأتي الشيطان

أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول: من خلق الله؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله، وَلْيَنْتَهِ"1.
وفي لفظ "فليقل: آمنت بالله ورسله"2 متفق عليه.
وفي لفظ "لا يزال الناس يتساءلون حتى يقولون: من خلق الله؟"3.

احتوى هذا الحديث على أنه لا بد أن يلقي الشيطان هذا الإيراد الباطل: إما وسوسة محضة4،أو على لسان شياطين الإنس وملاحدتهم.


وقد وقع كما أخبر، فإن الأمرين وقعا، لا يزال الشيطان يدفع إلى قلوب من ليست لهم بصيرة هذا السؤال الباطل، ولا يزال أهل الإلحاد يلقون هذه الشبهة التي هي أبطل الشبه، ويتكلمون عن العلل وعن مواد العلم بكلام سخيف معروف.


وقد أرشد النبي صلّى الله عليه وسلم في هذا الحديث العظيم إلى

دفع هذا السؤال بأمور ثلاثة:


بالانتهاء، والتعوذ من الشيطان، وبالإيمان.


أما الانتهاء – وهو الأمر الأول -: فإن الله تعالى جعل للأفكار والعقول حداً تنتهي إليه، ولا تتجاوزه. ويستحيل لو حاولت مجاوزته أن تستطيع، لأنه محال، ومحاولة المحال من الباطل والسفه، ومن أمحل المحال التسلسل في المؤثرين والفاعلين.
فإن المخلوقات لها ابتداء، ولها انتهاء. وقد تتسلسل في كثير من أمورها حتى تنتهي إلى الله الذي أوجدها وأوجد ما فيها من الصفات والمواد والعناصر

{وَأَنَّ إلى رَبِّكَ المُنْتَهَى}
[النجم:42],


فإذا وصلت العقول إلى الله تعالى وقفت وانتهت، فإنه الأول الذي ليس قبله شيء، والآخر الذي ليس بعده شيء.

فأوّليته تعالى لا مبتدأ لها مهما فرضت الأزمان والأحوال.
وهو الذي أوجد الأزمان والأحوال والعقول التي هي بعض قوى الإنسان.
فكيف يحاول العقل أن يتشبث في إيراد هذا السؤال الباطل.

فالفرض عليه المحتم في هذه الحال: الوقوف، والانتهاء.




الأمر الثاني: التعوذ بالله من الشيطان.



فإن هذا من وساوسه وإلقائه في القلوب؛ ليشكك الناس في الإيمان بربهم. فعلى العبد إذا وجد ذلك: أن يستعيذ بالله منه، فمن تعوذ بالله بصدق وقوة أعاذه الله وطرد عنه الشيطان، واضمحلت وساوسه الباطلة.




الأمر الثالث: أن يدفعه بما يضاده من الإيمان بالله ورسله، فإن الله ورسله أخبروا بأنه تعالى الأول الذي ليس قبله شيء، وأنه تعالى المتفرد بالوحدانية، وبالخلق والإيجاد للموجودات السابقة واللاحقة.





فهذا الإيمان الصحيح الصادق اليقيني يدفع جميع ما يضاده من الشبه المنافية له، فإن الحق يدفع الباطل. والشكوك لا تعارض اليقين.



فهذه الأمور الثلاثة التي ذكرها النبي صلّى الله عليه وسلم تبطل هذه الشبه التي لا تزال على ألسنة الملاحدة، يلقونها بعبارات متنوعة. فأمر بالانتهاء الذي يبطل التسلسل الباطل، وبالتعوذ من الشيطان الذي هو الملقي لهذه الشبهة، وبالإيمان الصحيح الذي يدفع كل ما يضاده من الباطل.



والحمد لله فبالانتهاء: قطع الشر مباشرة.

وبالاستعاذة: قطع السبب الداعي إلى الشر.
وبالإيمان اللجأ والاعتصام بالاعتقاد الصحيح اليقيني الذي يدفع كل معارض.



وهذه الأمور الثلاثة هي جماع الأسباب الدافعة لكل شبهة تعارض الإيمان.

فينبغي العناية بها في كل ما عرض للإيمان من شبهة واشتباه يدفعه العبد مباشرة بالبراهين الدالة على إبطاله، وبإثبات ضده وهو الحق الذي ليس بعده إلا الضلال، وبالتعوذ بالله من الشيطان الذي يدفع إلى القلوب فتن الشبهات، وفتن الشهوات، ليزلزل إيمانهم، ويوقعهم بأنواع المعاصي.





فبالصبر واليقين: ينال العبد السلامة من فتن الشهوات، ومن فتن الشبهات. والله هو الموفق الحافظ.




-----------------------------------


1 أخرجه: البخاري في "صحيحه" رقم: 3276, ومسلم في "صحيحه" رقم: 134 بعد 214.



2 أخرجه: مسلم في "صحيحه" رقم: 134 بعد 214.

3 أخرجه: مسلم في "صحيحه" رقم: 130 بعد 215, وأبو عوانة في "مسنده" 1/82.
4 في المطبوع: "محصنة" !!
--------------------------------------

المصدر الشيخ:عبد الرحمن بن ناصر السعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-muslim.yoo7.com
MIDO
نائب المدير
نائب المدير
MIDO


المهنة : ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Studen10
علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
عدد المساهمات : 883

....علاج الوسوسه في الإيمان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ....علاج الوسوسه في الإيمان....   ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Icon_minitime1الأربعاء فبراير 17, 2010 1:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاب مسلم
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
شاب مسلم


المهنة : ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Studen10
علم الدولة : جمهورية مصر العربية
ذكر
تاريخ التسجيل : 03/06/2009
عدد المساهمات : 1930

....علاج الوسوسه في الإيمان.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ....علاج الوسوسه في الإيمان....   ....علاج الوسوسه في الإيمان.... Icon_minitime1الخميس فبراير 18, 2010 3:18 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabab-muslim.yoo7.com
 
....علاج الوسوسه في الإيمان....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسائل السلام(إلى علماء وفقهاء أمة الإيمان)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بسم الله الرحمن الرحيم :: العموميات :: عام.. شباب مسلم-
انتقل الى: